الكلام عن الشريف منصور

الجد الجامع لقبيلة الأشراف المناصير (المشاييخ) وهو : 

منصور بن محمد بن عبدالله بن عبدالواحد بن مالك بن شهاب الدين الحين (أمير المدينة) بن الحسين بن المعنا بن داود بن القاسم بن عبيدالله بن طاهر بن يحيىٰ (النسابة) بن الحسن بن جعفر (الحجة) بن عبيدالله (الأعرج) بن الحسين (الأصغر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين بن علي بن أبي طالب. 

هذا العمــــود النسبي المبارك المرفوع إلىٰ الدوحة الهاشميــــة والــــذي سنتكلم عنه خلال هذا البحث بما تيسر الاطلاع عليه في كتب الأنســــاب والتراجم وهدفنا هو إيجاد المعلومة وتدوينها ولم نلتفت إلىٰ تنميـــق العبارات بعيداً عن أسلوب علماء النسب المتسم بالإيجاز الشديد والخالي من التشويق عسىٰ أن يكون فيما عرضناه الفائدة والمنفعة لكل من ينتسب إلىٰ هذه الدوحــــة الهاشميــــة ولاسيمـــا الأجيال القادمة ويتضح للقارئ أنه بين الشريــــف منصور وجده الأعلىٰ علي بن أبي طالب رضي الله عنه أكثـــر من سبعــــة عشــر نفســـاً أي حوالـــي سبعمائـــــة سنة وهذا موضوعيـــاً يتفق مع الواقع حيث أن النسابة أحمد بن عنبة وهو المتخصص في ضبط النسب العلوي باتفاق المؤرخين في هذا الشأن حيث ألف كتابه (عمدة الطالب في أنساب آل علي بن أبي طالب) توفي سنة 828هـ اي أنه أرخ للأجيال التي كانت قبله لمدة ثمانية قرون وقد فنــــد جميـــــع أفخــــــاذ آل البيت بما انتهت إليه من ألقـــــــاب في زمانه وكــــان منهم قبيلة (المناصير).  

………………………………………………………………………………………. صفحـ 6 ـة ……………………………………………………………………………………. 

(1) ولد الشريف منصور بن محمد بن عبدالله الجد الجامع لقبيلة الأشراف المناصير الذين يحملون لقب المشاييخ أو الشيوخ والشريف منصور من أحفاد الشريف مهنا أمير المدينة المنورة وستأتي ترجمته وهو جد الأشراف آل مهنا أمراء المدينة أميراً بعد أمير إلىٰ سنة 1000هـ أو يزيد وسترىٰ ذلك واضحاً عند ذكر تراجم أجداد الأشراف المناصير . وقد ذكر النسابة أحمد بن عنبة في كتابه (عمدة الطالب) أسم منصور وألقاب ذريته عندما فند جميع القبائل والأفخاذ المنتسبة إلىٰ الدوحة الهاشمية حيث قال : (المناصير ولد منصور بن محمد بن عبدالله وساق نسبه إلىٰ جده جعفر الملقب بالحجة بن عبيد الله (الأعرج) بن الحسين (الأصغر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين بن علي بن أبي طالب. 

وقد ذكره صاحب شجرة (بحر الأنساب وذكر لقب عقبه المناصير ولد منصور بن محمد بن عبدالله وساق نسبه إلى منتهاه . وهنا أشكال لابد من إيراده وتوضحيه. (يتبع من الصفحة الرئيسية  خانة الفرق بين المناصير الهاشميين وبعض القبائل التي لقبت بالمناصير  من هنا  ).

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كلمة ولد تعني الجمع ذكور وأناث قال تعالى (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين). 

………………………………………………………………………………………. صفحـ 7 ـة ……………………………………………………………………………………. 

تعليق واحد

  • محمد المناصير

    بتاريخ 23 يونيو، 2017 - 9:31 م

    السلام عليكم
    نعم القوم وجزاكم الله خيرا

اكتب تعليق