الأشراف المناصير ولقب الشيخي

الأشراف المناصير : 

والمناصير هم القبائل المعروفة بلقب المشاييخ والمفنَّد أفخاذها في بابه من كتاب فرع الشجرة الزكية في نسب قبيلة المشاييخ الهاشمية وقد أسهبنا في معنىٰ لقب الشيخي وبيان أنه لقب وليس نسب حيث أن لقب الشيخي قديم ومشتهر في أكثر من بقعة ولكن ليس هناك رابطة نسب بين من يحملون هذا اللقب فهم من قبائل وأصول شتىٰ , وقد أورد صاحب الناقد البصير بعض الأسماء التي تحمل لقب الشيخي وعزاها إلىٰ مصادرها ولأنها مفيدة للبحث نوردها فيما يلي : 

قال : وأما لقب الشيخي فهو قديم ومشتهر في أكثر من بقعة ولكن ليست هناك رابطة نسب بين من يحملون هذا اللقب فهم من قبائل وأصول شتىٰ. 

فقد ورد عنـــد الخطيـــب البغــدادي في تاريخه أبو الحســـن الشيخــي أبن عــم بشـــر بن موسىٰ. (تاريخ بغداد 416/7). 

ورد في عنوان الدراية للغربيني ص173 , إسم إبراهيم بن محمد بن مطهر الشيخي. 

ورد في البداية والنهاية لأبن كثير : إسم وزير مصر ناصر الدين بن الشيخي. 

وقال الحافظ ابن حجر العسقلانـــي “يدمـــر بن عبدالله الشيخــــي التركــــي عـــز الدين كان من مماليك الناصر . الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنـــة 144/1. 

فهذه أربعة نقول لأسماء تحمل لقب الشيخي وهم ليس لهم علاقة بنسب أهل البيت. 

فالأول : من بني أسد بن خزيمة عاش في المائة الرابعة الهجري بالعراق. 

والثاني : في المغرب ببلدة بجابة بالجزائر عاش في المائة السابقة . 

والثالث والرابع : من مماليك مصر في المائة الثامنة وهؤلاء ليس لقبيلة المشاييخ المناصير صلة بهم وإنما أسماء كما هو الحال في تشابه لفظة المناصير . 

٭ وأما لقب المناصير الأشراف فهي ترتبط وتنسب إلىٰ الجد الجامع لعموم قبيلة المناصير (المشاييخ) من أسرة الأشراف آل مهنا أمراء المدينة النبوية ينتهي نسبها إلىٰ جدها جعفر بن عبيدالله بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .. موثق لقبهم في كتب الأنساب والمشجرات وكتب التاريخ قل أن تجد قبيلة لها هذا التوثيق وهذا الإثبات(1). 

ـــــــــــــــــــــ

(1) الناقد البصير: محمد علي بن كجم. 

………………………………………………………………………………………. صفحـ 9 ـة …………………………………………………………………………………….

لا توجد تعليقات

اكتب تعليق