ترجمة القاسم بن عبيدالله بن طاهر

ترجمة القاسم بن عبيدالله بن طاهر الحسيني جد الشريف منصور الثامن. 

ومن أعلام عمود النسب : الآتي ترجمته : أبو احمد القاسم بن عبيدالله بن طاهر بن يحيىٰ بن الحسين بن جعفر بن عبيدالله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. 

وردت ترجمته في كتاب (تاريخ أمراء المدينة المنورة) (1). وساق نسبه إلىٰ منتهاه وعزا ترجمته إلى عدة مصادر (2) تولىٰ إمرة المدينة المنورة في حوالي سنة 329هـ – 330هـ – 336هـ وهناك احتمالان لتاريخ ولاية المذكور للمدينة . 

الأحتمال الأول : بعد وفاة والدة سنه 329هـ وقد ظهر العقيقي واستولىٰ علىٰ المدية من القاسم هذا ثم قتل العقيقي أو عاد وتغلب عليه القاسم هذا واستولىٰ علىٰ السلطة. 

الأحتمال الثاني : أنه بعد وفاة والده عبيدالله بن طاهر استولىٰ علىٰ السلطة العقيقي (العقيلي) وعاد القاسم هذا واستولىٰ على المدينة بعد قتله أو وفاته بشكل طبيعي ., وظل أميراً علىٰ المدينة حتى سنة وفاته ولم تذكر كتب التاريخ وفاته سوىٰ ما ذكر من أن شقيقه مسلم (محمد) أبو جعفر ولي إمرة المدينة سنة 336هـ وهذا يعني أنه ولي إمرة المدينة بعد وفاة شقيقه أبو أحمد القاسم هذا , ولدينا إشارة أنه تغلب علىٰ إمرة المدينة كما ورد في المنهل الصافي حيث قال : تغلب علىٰ امرة المدينة (3) وأعقب عشر جلاً أبرزهم: جعفر , الحسن , موسىٰ (غرارة) عبدالله , داود الأمير أبو الهاشم , ولعل ما ورد في المنهل الصافي , أنه ولي المدينة سنة 397هـ ليس صحيحاً ولا يستقيم حسبما هو منطقي ولعله خطأ في النقل بين 329هـ , 397هـ . 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تاريخ أمراء المدينة المنورة برم 222 ص 219.

(2) المصادر التي عزا ترجمة أبو أحمد القاسم إليها هي : المنهل الصافي ج4 ص 189, عمدة الطالب ص 336, صحيح الأعشش ج4 ص 299 تاريخ ابن خلدون ج4 ص 233 , المشجر الكشاف لأصول الأشراف ص 112 , التحفي اللطيفة ج1 ص 91 , لباب الأنساب ص 616.

(3) نفس المصدر السابق.

لا توجد تعليقات

اكتب تعليق